تحدثنا
في الحلقة السابقة عن إعداد بيئة العمل، وأهم الأدوات والحزم اللازمة
للبدء في تطوير تطبيقات لنظام التشغيل الاندرويد. سنتحدث في هذه الحلقة عن
كيفية إنشاء تطبيق للاندرويد، وما هي مكونات تطبيق الاندرويد والبنية
الهيكلية ﻷي تطبيق على الاندرويد.
إنشاء تطبيق
باستخدام بيئة العمل Netbeans :
1. اضغط على قائمة File
2. اختر New Project.
3. اختر نوع المشروع Android
4. اضغط زر Next.
5. اضبط إعدادات المشروع كالتالي:
Project Name: اسم المشروع، يفضل أن يكون اسم المشروع هو نفس اسم التطبيق وذلك لتمييزه عن باقي المشاريع الأخرى
Package Name: اسم حزمة المشروع، وهنا يجب اتباع قواعد تسمية الحزم في لغة Java
إذ يجب أن تتكون من مقطعين على الأقل ويفصل بين كل مقطع بنقطة، ولا يوجد فراغات.
Target Platform: رقم نسخة نظام التشغيل الاندرويد التي يدعمها هذا التطبيق، وهنا لا بد من اختيار أقل رقم يتوافق معه هذا التطبيق
Project Name: اسم المشروع، يفضل أن يكون اسم المشروع هو نفس اسم التطبيق وذلك لتمييزه عن باقي المشاريع الأخرى
Package Name: اسم حزمة المشروع، وهنا يجب اتباع قواعد تسمية الحزم في لغة Java
إذ يجب أن تتكون من مقطعين على الأقل ويفصل بين كل مقطع بنقطة، ولا يوجد فراغات.
Target Platform: رقم نسخة نظام التشغيل الاندرويد التي يدعمها هذا التطبيق، وهنا لا بد من اختيار أقل رقم يتوافق معه هذا التطبيق
6. اضغط على زر Finish
وهكذا نكون قد أنشأنا بمساعدة بيئة العمل Netbeans
أول تطبيق للأندرويد حيث تم تصميم هيكل التطبيق، واستدعاء كافة الحزم والبرامج اللازمة لتشغيل التطبيق.
مكونات وهيكلية تطبيق الاندرويد
الصورة
التالية توضح المكونات الأساسية والبنية الهيكلية لأي تطبيق يعمل على نظام
التشغيل اندرويد، وفي الأسفل شرح مبسط لكل مكون من المكونات وأهميته.
توضح الصورة السابقة مكونات وهيكلية تطبيق الأندرويد، إذ يظهر في الصورة:
1. Source Packages:
يحتوي
هذا المكون على الحزم وبداخله النص البرمجي الذي يستخدمه التطبيق لتأدية
الوظائف والمهام المنوطة به، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن كل الحزم
المستخدمة تابعة للتطبيق نفسه، والوظائف والمهام داخل هذه الحزم لا بد من
أن تكون خاصة فقط بالتطبيق ومهامه، وذلك للفصل بينها وبين الحزم التي
تستخدم لتأدية وظائف ومهام عامة وقد تستخدم في أكثر من تطبيق. إذ أن هذا
النوع من الحزم له مكون آخر خاص به سنتحدث عنه بعد قليل.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الحزم في لغة الجافا تتكون من العديد من الفئات (Classes)
وكذلك الأمر في الحزم المستخدمة في تطبيق الأندرويد.
وكذلك الأمر في الحزم المستخدمة في تطبيق الأندرويد.
2. Resources:
يحتوي هذا المكون على كل المصادر التي
يحتاجها تطبيق الاندرويد، من صور، وفيديو، وأيقونات، وتعريفات تصميمات
شاشات العرض، بالإضافة إلى أية إعدادات خاصة بالتطبيق، مثل اسم التطبيق
ورقم النسخة وحقوق التطوير، وأية مصادر خارجية وروابط يحتاجها التطبيق
لتأدية وظائفه، وتكمن أهمية هذا المكون بأنه يتم تعريف كافة المصادر بداخله
مرة واحدة، وبعد ذلك يتم الرجوع والإشارة إليه من أي مكان داخل التطبيق.
3. Libraries
يحتوي
هذا المكون على كل الحزم التي يحتاجها التطبيق لتأدية وظائف معينة، وتمتاز
هذه الحزم بأنه تؤدي وظائف عامة ليست مخصصة فقط لهذا التطبيق، وهذا ما
يميز هذا المكون عن المكون Source packages.
4. Important Files
يحتوي
هذا المكون على الإعدادات الخاصة بعملية بناء التطبيق، والعمليات المرافقة
لتنصيب التطبيق على نظام التشغيل اندرويد. ويوجد بداخل هذا المكون ملفين
رئيسيين، الأول
AndroidManifest.xml
وهو عبارة عن ملف xml
يتم تعريف كل الأمور المتعلقة بالتطبيق والمصادر والصلاحيات التي يحتاجها التطبيق من نظام التشغيل، وتتم قراءة هذا الملف من قبل نظام التشغيل الاندرويد، في لحظة تنصيب التطبيق بعد موافقة مستخدم النظام. أما الملف الآخر فهو Build.xml
وهو المسؤول عن إعدادات بناء النص البرمجي وربط المصادر وتعريفها، ويتم التعامل مع هذا الملف من خلال بيئة العمل وليس من خلال المطور نفسه.
AndroidManifest.xml
وهو عبارة عن ملف xml
يتم تعريف كل الأمور المتعلقة بالتطبيق والمصادر والصلاحيات التي يحتاجها التطبيق من نظام التشغيل، وتتم قراءة هذا الملف من قبل نظام التشغيل الاندرويد، في لحظة تنصيب التطبيق بعد موافقة مستخدم النظام. أما الملف الآخر فهو Build.xml
وهو المسؤول عن إعدادات بناء النص البرمجي وربط المصادر وتعريفها، ويتم التعامل مع هذا الملف من خلال بيئة العمل وليس من خلال المطور نفسه.
وهكذا نكون قد أكملنا
المكونات الرئيسية لأي تطبيق يعمل على نظام التشغيل أندرويد. بقيت خطوة
أخيرة، وهي كيفية بناء هذا التطبيق وتنفيذه.
من قائمة Run
اختر Run Project
وفي
حال كان هناك جهاز يعمل على نظام التشغيل اندرويد مرتبطا بالكومبيوتر فإنه
سيتم تنصيب التطبيق على الجهاز فورا، وفي حال عدم توفر جهاز فإنه سيتم
تنصيب وتشغيل التطبيق على جهاز افتراضي Virtual Device
شاهد الصورة بعد بناء التطبيق السابق:
وهكذا نكون قد أنهينا حلقة اليوم من سلسلة تعلم تطوير تطبيقات الاندرويد، وستكون إن شاء الله الحلقة القادمة في التعرف عن قرب في كيفية بناء تطبيق بسيط يعمل على البحث في التغريدات على تويتر وعرضها بطريقة مرتبة، وربما تستمر عملية تطوير هذا التطبيق لعدة حلقات.
...
أنس الجاغوب
Twitter: @anasjaghoub
Facebook: http://www.facebook.com/anasjaghoub
Facebook: http://www.facebook.com/anasjaghoub
شاطر والله يزيدك من فضله وتنفع المسلمين
ReplyDelete